الاحوال الشخصية- المواريث

  • قطعه ارض مسجله باسم ابي وامي..بيعت بقيمه ٢٤ م وضع والدي بحساب امي ٨.٥ ظوفي حسابه ٨.٥ وعند وصول اخر دفعه من قيمه الارض بقيمه ٥.٥ وضعت بحساب جاري لابي بمعلوميه الام وبغرض شراء قطعه ارض اخرى مناصفه بينهما..والفارق لاستكمال ٢٤ م تم صرفه كمطالب حياتيه... توفي والدي ونحن ٣ ذكور وانثى ووالدتي على قيد الحياه الحمد الله...السؤال.. ما موقف ٥.٥ الموجوده بالحساب الجاري لابي رحمه الله عليه؟؟ هل يحق للام نصفهم بناء على عقد الارض المناصفه،، وتكون مستحقه الميراث الشرعي في النصف الاخر..؟؟؟؟

    اه طبعا تستحق نصيبها من الاموال كاملا وترث في نصيب زوجها.
  • أنا إبنة وحيدة لأب (لازال حى) ليه 4 إخوات بنات و أخ واحد (كلهم متزوجون)الجد والجدة متوفون.فى حالة الميراث كم لى وكم لهم. وفى ذات الوقت أنا زوجة ولى إبن واحد متزوجة ومقيمة مع اسرتى في الخارج زوجى له أبويه و أخ و أخت وهناك شقة زوجى في مصر وشقة أبويه مكتوبة أيضاً بإسمه في حالة الميراث من زوجى أو أبويه؟! ملاحظة هامة زواجى تم بجنسية غير مصرية وخارج مصر وابنى لا يحمل الجنسية المصرية.

    بالنسبة لسؤال حضرت،، طبقا للقانون المصري ينطبق قانون المورث وقت الوفاة، ففي حالة الميراث من والدك يطبق القانون المصري اذا كان يحمل الجنسية المصرية وترث الزوجة (والدتك) ثمن التركة، وحضرتك نصف التركة بما انك الابنة الوحيدة. ويقسم الباقى على عمك وعماتك للذكر مثل حظ الانثيين.

    اما في حالة الميراث من الزوج فاذا كان لا يحمل الجنسية المصرية فسوف يتم تطبيق القواعد القانونية التي تنص عليها هذه البلد، اما اذا كان يحمل الجنسية المصرية فسوف تحصل الام علي السدس والاب علي السدس وحضرتك علي

    الثمن وما تبقي يحصل الابن عليه.

  • معايا تلات بنات وجوزى ولد وحيدعلى خمس بنات كيف يتم تقسيم الميراث بعد وفاته ووالدته عايشه؟ ولو فيه مليون جنيه تتقسم ازاى؟

    الام تستحق  السدس.

    1. الزوجة تستحق  الثمن.
    2. الثلاث بنات يستحقون الثلثين.

    وما تبقي يحصل عليه الاخوات الشقيقات مع البنات تعصبا.

    لذلك يتم تقسيم المليون جنيه كالاتي.

    1. الام 1000000× (1÷6) =166666.67 .
    2. الزوجة 1000000× (1÷8) =125000.
    3. الثلاث بنات 1000000× (2÷3) =666666.67.

    اي تحصل كل بنت علي 222222.22 .

    وما تبقي يتم توزيعه بين البنات والاخوات الشقيقات بالتساوي.

    41666.67 ÷ 8 =5208.33 .

    اي تحصل كل واحدة من البنات والاخوات علي 5208.33 .

النفقة

  • كنت عايزه اعرف احقيه المطلقه الموظفه في معاش ابوها وكيف تحسب نفقتها ام لبنت واحده؟

    للحاضنة الحق في اقامة دعوي نفقة للبنت بانواعها منذ امتناع الزوج عن النفقة ودعوي توفير مسكن حضانة، حتى تتزوج البنت اوتتكسب من عملها بشرط ان يكون عملها مشروع وتقدرالنفقة  بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسراً أو عسراً على الا تقل النفقة فى حالة العسر عن القدر الذى يفى بحاجتها الضروري

    لا يجوز الجمع بين المعاش ومرتب الموظف بشرط ان يزيد مرتب الموظفة عن المعاش.

  • : انا اطلاقة طلاق للضرر بحكم محكمة واخدة حكم نفقة واحكام نفقة متجمد وعملت دعوة حبس فيهم بس ما اخذتش حاجة ولا عارفة انفذ لان المحامي بيقولي ان احكام النفقة مش بتنفذ ولا بتتسجل علي الكمبيوتر انا اللي كان جوازي مسافر في السعودية بيشتغل مهندس مدني حر وانا معايا عقد العمل بتاعه في السعودية هو بيقولي انه مش هاينفع احكام النفقة تتسجل علي الكمبيوتر وانا بقوله ليه مش هاينفع مش المفروض انا الاحكام تتسجل طالما حكم قضائي ويفضل تحت قائمة الانتظار وترقب الوصول واول ما يجي يتقبض عليه بيقولي لا وانا مش عارفة مدي صحة الكلام ده وبرغم من كده كان عنده حكم نفقه ودخل وخرج عادي .

    احكام الحبس بسبب النفقة يتم تقديمها الي الادارة القانونية بالجوازات بمجمع التحرير فيتم توقيفه اثناء العودة او السفر، وتسليم صورة من الحكم الي القسم الذي يقيم في دائرته ليتم التنفيذ عليه بالاضافة الي تقديم طلب منع من السفر بالاحكام الصادرة في جميع قضايا النفقة،يتم التنفيذ عن طريق تتقديم طلب حجز علي ارصدته في االبنوك، او اذا كاان يمتلك سيارة في مصر، ام بخصوص التنفيذ عن طريق شقة والدته فهي محاولة ضعيفة ولكن لا تضر.

    وهناك طريق اخر اذا لم تستطيع التنفيذ بالطرق السابقة أن تقومي بتقديم الحكم القضائي مشمولا بالصيغة التنفيذية إلى المكتب الفني للنائب العام بمحكمة النقض بدار القضاء العالي للحصول علي تأشيرة علي الطلب المعد لذلك ولكن يشترط أن تكون علي علم بمكان إقامة وعمل الزوج بالخارج.

    بعد ذلك يتم تحويلها إلى الإدارة القنصلية بجاردن سيتي (عمارة إيزيس) حيث أنها الجهة المختصة بمتابعة المصريين العاملين بالخارج والتنفيذ عليهم حيث تقوم بإرسال الحكم إلى السفارة المصرية للبلد التي يعمل بها الزوج حتى يتم التنفيذ بالتعاون مع الجهات القضائية المختصة بالدولة الأجنبية.